مؤسسة دالي للإشهار
الخميس، 24 جويلية 2014



مؤسسة دالي للإشهار والأعمال ترحب بكم

 
 
 



اعلانات


إحصائيات
المتواجدون حاليا: 24 زائر
5272890 مشاهدة إجمالية

أبحث عن
جريدة الشعب الجزائرية...

وصف الاعلان
Description

جريدة الشعب:

يقول السيد مسعودي زيتوني: «إذا كان يوم 11 ديسمبر 1960 قد رسخ في ذاكرتنا الجماعية كيوم من تراثنا التاريخي خلدته المظاهرات الشعبية بالعاصمة فإن يوم 11 ديسمبر 1962 يعتبر ذلك يوما مشهودا بالنسبة لإحياء تراثنا الثقافي والاجتماعي، إذ أنه يوم ميلاد صحيفة وطنية للجزائر الحرة، ناطقة بلغة شعبها صاحب السيادة الأولى، ألا وهي صحيفة الشعب».¹
صدرت جريدة الشعب، أول يومية وطنية صادرة باللغة العربية بعد خمسة أشهر من استقلال الجزائر، كانت تصدر بالحجم الكبير(كالأهرام المصرية حاليا).
أسندت مهمة إدارة الجريدة إلى السيد محمد الميلي الذي كان يعمل تحت إشراف إدارة عامة منشاة من قبل جبهة التحرير الوطني التي كانت تشرف إلى جانب هذه الصحيفة على النسخة الفرنسية للشعب وصحيفة المجاهد الناطقة باللغة الفرنسية.في مطلع سنة 1965 أنشأت كتابة الدولة للإعلام ليتم في تحويل هذه الجريدة إلى القطاع العام عام 1967. وفي 12 ديسمبر 1985 تحصلت على مقر جديد مجهز بأحدث وسائل الطباعة والتقنيات، الشيء الذي مكنها من إرسال نسخ لكل من وهران وقسنطينة عن طريق الإرسال الصحفي المصور²، هذا المقر كائن بشارع طرابلس حسين داي.
خلال الفترة الممتدة بين 1985 إلى 1989 تمكنت الجريدة من زيادة صفحاتها إلى 16 صفحة بعد أن كانت 12 صفحة فقط، وبناء على المرسوم التنفيذي رقم 242/90 المتعلق بحل المؤسسات العمومية للإعلام جردت الصحيفة من كل وسائل عملها مما تسبب في هجرة صحفييها إلى صحف خاصة، لكن رغم هذا واصلت بما توفر لها من إمكانيات وصحفيين وعمال حتى 08 ماي 1992 اليوم الذي عادت فيه إلى الخدمة العمومية.في 08 ماي 1994 تغير شكل صدورها بصدور العدد الأول منها على شكل التابلويد ثم انتقلت سنة 1997 إلى مقرها الخالي الكائن بشارع باستور وسط العاصمة.
مطبعتي الشرق (SIO) (SIE) و Simpralتتعامل الصحيفة مع مطبعة
والغرب الجزائري، أما التوزيع تتولى مهامه شركات خاصة تقوم بتوزيعها على مستوى البلد ككل. وحسب السيد سعيد قرايت مدير تحريرها فإن الصحيفة تعتمد في مدخولها على المبيعات والإشهار.
حاليا توظف الصحيفة أكثر من 20 صحفيا بصفة رسمية، بالإضافة إلى مجوعة من المتعاونين والمراسلين المحليين ونادرا ما تعتمد مبعوثين بالخارج لتغطية الأحداث الخارجية.
أهم مصادر صحيفة الشعب وكالة الأنباء الجزائرية بالدرجة الأولى وشبكة الانترنت التي اعتدتها الصحيفة مؤخرا، إضافة إلى تغطيات الصحفيين ولها عدة أقسام: القسم الوطني والدولي، القسم الثقافي، الاجتماعي، الرياضي، المنوعات.
المدير العام لهذه الصحيفة يعين بمرسوم من قبل الحكومة الذي يعين بدوره مدير التحرير ومن ثمة يتم تعيين رؤساء الأقسام.

1- أحمد حمدي، دراسات في الصحافة الجزائرية، الجزائر، دار هومة للطباعة والنشر، 2000، ص 54.
. Press Fax2- الإرسال الصحفي المصور هو

معلومات اضافية

عدد المشاهدات: 1487، أضيف بتاريخ: 2010-04-03

معلومات المراسلة:
من: الجزائر
موقع الإنترنت: زيارة الموقع
عضو رقم: 340

صور:


إدارة موقع دالي للإشهار غير مسؤولة عن أي اتفاق تجاري بين الزوار والمعلنين، وكل شخص مسؤول عن نفسه تجاه ما يقوم به من صفقات بيع أو شراء أو كراء.
كل الحقوق محفوظة لمؤسسة دالي للإشهار والأعمال - Dalipub.com © 2014